Sunday, January 10, 2016

ﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺇﺳﻤﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ

ﻣﻮﺳﻴﻘﺎﻩ ﻗﻮﻳﺔ ﻭﺣﻤﺎﺳﻴﺔ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﺑﺎﻹﻧﺘﻤﺎﺀ ﻟﻠﻮﻃﻦ
ﻗﺼﺔ ﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﻣﺤﺎﺿﺮﺍً ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻜﻠﻔﺎً
ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻧﺸﻴﺪ، ﻟﻴﺼﺒﺢ ﻧﺸﻴﺪﺍً ﻭﻃﻨﻴﺎًَ ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻧﺸﻴﺪﺍ ﻟﻠﻌﻠﻢ .
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ ﺗﻼﻣﺬﺓ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻷﺯﻫﺮﻱ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﻗﺎﻡ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺑﻄﺮﺡ
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻣﺬﺗﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻄﻴﺐ
ﺿﻤﻦ ﻟﺠﻨﺔ ﻣﻌﺘﺒﺮﺓ ﻧﺸﻴﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ ﻟﻠﺸﺎﻋﺮ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻧﺸﻴﺪ
‏( ﻣﻊ ﺍﻻﺣﺮﺍﺭ‏) .
‏( ﻣﻊ ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ‏)
ﻧﺤﻦ ﺟﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻨﺪ ﺍﻟﻮﻃﻦ
ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺩﺍﻋﻲ ﺍﻟﻔﺪﺍ ﻟﻢ ﻧﺨﻦ
ﻧﺘﺤﺪﻯ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺤﻦ
ﻧﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺑﺄﻏﻠﻰ ﺍﻟﺜﻤﻦ
ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﻨﺎ
ﻓﻠﻴﻌﺶ ﺳﻮﺩﺍﻧﻨﺎ ﻋﻠﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﻢ
ﻳﺎ ﺑﻨﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺭﻣﺰﻛﻢ
ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﻌﺐﺀ ﻭﻳﺤﻤﻲ ﺃﺭﺿﻜﻢ .
ﻭﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ، ﺳﻴﻈﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﺎﻟﻴﺎً ﺧﻔﺎﻗﺎً ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺪﻫﻮﺭ ﻭﺍﻷﺯﻣﺎﻥ .
ﻭﻗﺎﻡ ﺑﺘﻠﺤﻴﻦ ﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﺍﻟﻤﻠﺤﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺍﻧﻪ ﺍﺳﺘﻘﻰ ﺍﻟﻠﺤﻦ ﻣﻦ ﻣﻌﺰﻭﻓﺔ ﺇﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ
ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﻟﻨﺸﻴﺪ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻣﻊ ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺑﻘﻴﺔ ﻛﻠﻤﺎﺕ
ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ :
ﻧﺤﻦ ﺃﺳﺪ ﺍﻟﻐﺎﺏ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ...
ﻻ ﻧﻬﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺃﻭ ﻧﺨﺸﻰ ﺍﻟﺨﻄﻮﺏ ...
ﻧﺤﻔﻆ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻱ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ...
ﻧﻔﺘﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻭ ﺟﻨﻮﺏ ....
ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺡ ﺍﻟﻤُﺮُّ ﻭﺍﻟﻌﺰﻡ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ ...
ﻭﻗﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ ﻻ ﺗﻠﻴﻦ ...
ﻧﻬﺰﻡ ﺍﻟﺸﺮَّ ﻭﻧﺠﻠﻲ ﺍﻟﻐﺎﺻﺒﻴﻦ ...
ﻛﻨﺴﻮﺭ ﺍﻟﺠﻮّ ﻭﺃُﺳﺪ ﺍﻟﻌﺮﻳﻦ ...
ﻧﺪﻓﻊُ ﺍﻟﺮَّﺩﻯ ... ﻧﺼﺪُّ ﻣﻦ ﻋﺪﺍ ....
ﻧﺮﺩُّ ﻣﻦ ﻇﻠﻢ
ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﺆﻟﻒ ﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ.
ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﺃﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ‏(ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ‏) ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻣﺜﻮﺍﻩ .
ﺗﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﻏﺮﺩﻭﻥ ‏( ﺑﺎﻟﺨﺮﻃﻮﻡ‏) ﻋﺎﻡ .1914
ﺍﺷﺘﻐﻞ ﻣﻌﻠﻤﺎ، ﺛﻢ ﺭُﻗﻲ ﻧﺎﻇﺮﺍ ‏( ﻣﺪﻳﺮﺍ‏) ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ، ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻠﺪ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺇﺷﺮﺍﻓﻴﺔ
ﻭﺇﺩﺍﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ، ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺢ ﻧﺎﺋﺒﺎ ﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ، ﻭﻋﻤﻞ ﻣﻌﻠﻤﺎ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﻏﺮﺩﻭﻥ .
ﺍﺧﺘﻴﺮ ﻋﻀﻮﺍ ﺑﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻋﺎﻡ .1956
ﻛﺎﻥ ﺧﻄﻴﺒﺎ ﻣﻔﻮﻫﺎ ﻣﻘﺘﺪﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺮﻳﻒ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺳﺒﻚ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺨﻄﺐ ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﻴﻦ : ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﻭﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ .
ﺣﻔﻆ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻭﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ.
ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺻﻼﺕ ﻃﻴﺒﺔ ﺑﺄﺩﺑﺎﺀ ﻣﺼﺮ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺭﻯ ﻧﻮﻧﻴﺔ ‏( ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺠﺎﺭﻡ‏) ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﻟﻪ . ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻭﻃﻨﻴﺎ
ﻏﻴﻮﺭﺍ ﻣﺼﺎﺩﻣﺎً ﻟﻺﻧﺠﻠﻴﺰ ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻬﻢ ﺣﻴﻦ ﻓﺮﺿﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻐﻴﺮﻭﺍ ﺯﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻱ ﺍﻷﻓﺮﻧﺠﻲ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻘﻔﻄﺎﻥ، ﺭﻓﺾ ﺍﻻﻧﺼﻴﺎﻉ ﻟﻸﻣﺮ، ﻻ ﻧﻔﻮﺭﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻱ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﺭﻓﻀﺎ ﻟﻸﻣﺮ
ﺍﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻱ .
ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ :
- ﺻﺪﺭ ﻟﻪ ﺩﻳﻮﺍﻥ ‏« ﻣﻊ ﺍﻷﺣﺮﺍﺭ ‏» : ﻃﺒﻌﺔ ﺃﻭﻟﻰ : ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻹﻋﻼﻡ، ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻃﺒﻌﺔ
ﺛﺎﻧﻴﺔ : ﺷﺮﻛﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻠﺪ، ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ .1998
ﺷﻌﺮﻩ ﻗﻮﻱ ﺍﻷﺳﺮ، ﺭﺻﻴﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ، ﺻﺎﺩﻕ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ، ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻨﺸﺪ ﺇﺣﺪﻯ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﻳﺤﺘﻔﻞ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ
ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ ﺗﻌﺪ ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻊ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺷﻮﻗﻲ ﻓﻲ ﺩﻣﺸﻖ . ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ
ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﺒﻨﺎ : ‏« ﻫﻮ ﺃﺷﻌﺮ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ‏» ﻓﻠﻤﺎ ﺳﺌﻞ : ﻣﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻧﺖ؟ ﻗﺎﻝ :
‏« ﺇﻧﻨﻲ ﺷﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﺤﻈﺔ ﻳﻄﺮﻕ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺎﺑﻲ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﻆ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻴﺨﺪﻣﻪ !! ﺃﻃﻠﻖ
ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻌﺎﺻﺮﻭﻩ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ : ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ.
ﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﻭﺽ ﺍﻟﺨﻠﻴﻠﻲ ﻃﻮﺍﻝ ﺭﺣﻠﺘﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻮﺍﻡ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻟﺠﺄ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻊ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺃﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺿﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻹﻧﺸﺎﺩ .
ﻳﺄﺗﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﻛﺄﺣﺪ ﺻﻨﺎﻉ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺑﺎﺏ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻧﺤﻮ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﻭﻛﻞ ﻟﻪ ﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻊ ﺍﻷﺳﺲ
ﺍﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﺑﺘﺄﺳﻴﺲ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ .
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1905 ﻭﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻜﻮﺓ ﻛﺎﻥ ﻣﻴﻼﺩﻩ ﻭﺳﻂ ﺃﻫﺎﺯﻳﺞ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﻣﻦ ﺳﻜﺎﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﺃﺻﻮﺍﺕ
ﺍﻟﻨﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺭ ﻭﻣﺪﺍﺡ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ‏( ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ‏) . ﻭﻓﻲ ﺳﻦ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻟﻢ ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺔ
ﻟﺸﻜﻞ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻪ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻊ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺇﻟﻰ ﺃﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﺼﺪ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻓﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻄﻮﺍﺑﻴﺮ
ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﺤﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ .
ﺍﺳﺘﻬﻮﺗﻪ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺃﺻﻮﺍﺕ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺰﻑ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﻮﺓ ﺩﻓﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻓﺎﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﺠﻴﺶ
ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1914 ، ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺻﻄﻠﺢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ‏(ﻭﻟﺪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﻌﻴﻦ ‏) ﻓﻈﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ
ﻋﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﺣﺘﻰ 1923 ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻊ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺗﺒﺔ ﺟﻨﺪﻱ .
ﺗﺪﺭﺝ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺗﺐ ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺭﺗﺒﺔ ﺍﻟﺼﻮﻝ ﻓﻲ 1942 ﻡ . ﻇﻠﺖ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺨﻤﺲ
ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﺑﺎﻟﺨﺪﻣﺔ ﻫﻲ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻭﺟﻮﺩﺍً ﻟﺸﺨﺼﻪ ﻛﻤﺆﻟﻒ ﻟﻠﻤﻘﻄﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ
ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻟﻬﺎ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ .
ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺎﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﺧﻤﺴﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﻓﻘﻂ . ﻭﻧﻈﺮﺍً ﻟﻜﻔﺎﺀﺗﻪ ﻓﻘﺪ ﺗﻢ
ﺇﺑﻘﺎﺅﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻨﻴﺔ .
ﻓﻲ ﺳﺒﺘﻤﺒﺮ 1952 ﻡ ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﺑﺎﻟﺨﺪﻣﺔ ﻓﺘﻤﺖ ﺗﺮﻗﻴﺘﻪ ﻟﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻤﻼﺯﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺩﺍﻓﻌﺎً ﻟﻪ
ﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺗﺠﻮﻳﺪ ﻣﺎ ﻭﻃﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎﺭ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺭﺷﺎﺕ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﻫﻲ : ‏(ﻣﺎﺭﺵ ﻣﻴﺮﻱ، ﻣﺎﺭﺵ ﺷﻠﻜﺎﻭﻱ ﻧﻤﺮﺓ 1،
ﻣﺎﺭﺵ ﺷﻠﻜﺎﻭﻱ ﻧﻤﺮﺓ 3 ، ﻣﺎﺭﺵ 9 ﺑﻨﺪﺍﻭﻱ، ﻣﺎﺭﺵ ﻭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻣﺎﺭﺵ ﻋﻠﻲ ﺩﻳﻨﺎﺭ، ﻣﺎﺭﺵ 7
ﻛﺮﻳﺘﻨﺎﻭﻱ، ﻣﺎﺭﺵ 11 ﺑﻨﺪﺍﺭﻱ، ﻣﺎﺭﺵ ﻛﺮﺭﻱ، ﻣﺎﺭﺵ 9 ﻛﺮﻳﺸﺎﻭﻱ، ﻧﻮﺑﺔ ﻣﺴﺎﺀ ﺑﺎﻟﺘﺮﻣﺒﻴﺘﺔ ﻭﻣﺎﺭﺵ
ﻗﺮﺏ، ﻣﺎﺭﺵ ﺯﻣﻦ ﻳﺎﺩﻧﻴﺎ، ﻣﺎﺭﺵ ﺍﻷﺛﺎﺭ، ﻣﺎﺭﺵ ﺣﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ، ﻣﺎﺭﺵ 13 ﺟﻲ ﻭﺭﻃﺔ، ﻣﺎﺭﺵ ﺯﻣﻦ ﻳﺎ
ﺩﻧﻴﺎ ﻣﺎﺭﺵ ﻧﻤﺮﺓ 6 ، ﻣﺎﺭﺵ ﺍﻷﻣﻞ ‏) .
ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﻫﻲ : ‏( ﻣﻘﻄﻮﺓ ﺇﺷﺮﺍﻗﺔ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺭﻭﻙ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ،
ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻣﻮﺳﻴﻘﻲ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺍﻟﻨﻮﻧﺞ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺯﻫﻮﺭ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻋﻮﺍﻃﻒ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻣﺴﺎﺀ،
ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺗﺎﻧﺠﻮ ﻏﺮﺍﻣﻴﺎﺕ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺍﻟﺮﻭﺻﻴﺮﺹ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻣﺴﺎﺀ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺗﺎﻧﺠﻮ
ﻏﺮﺍﻣﻴﺎﺕ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻭﺣﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺗﻮﺳﺖ ﺍﻟﺰﻫﺮﺓ ﻭﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﺃﺳﻴﺎﺕ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻐﺰﺍﻝ‏) .
ﻭﺑﺮﺯ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﻫﻲ ‏( ﺍﻟﻬﺎﺭﻣﻮﻧﻲ، ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ، ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ
ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻮ، ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻖ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ، ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ‏) ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﺑﺮﺍﻋﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺰﻑ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ
ﺍﻵﻻﺕ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻭﺃﻫﻤﻬﺎ ‏( ﺍﻟﻜﻼﺭﻧﻴﺖ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ . ‏(ﺍﻟﺴﺎﻛﺴﻔﻮﻥ‏) ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ . ﺍﻟﻜﻤﺎﻥ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻮ ﻋﺰﻓﺎ ﻭﺇﺻﻼﺣﺎ
ﻭﻭﺯﻧﺎً .
ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺭﺷﻴﻔﻲ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻟﻠﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﺭﺷﻔﺔ ﺗﻠﻚ
ﺍﻟﺴﻼﻣﺎﺕ ﻭﺇﺑﺪﺍﻋﻬﺎ ﺑﻤﻜﺘﺒﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ.
ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻹﺧﺮﺍﺟﻬﺎ ﻫﻲ : ﻭﺿﻌﻪ ﻟﻠﺤﻦ ﺭﻣﺰ
ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺳﻴﺎﺩﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ‏( ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ ‏) . ﻓﺤﻮﻝ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﺇﻟﻰ ﺳﻼﻡ
ﺟﻤﻬﻮﺭﻱ .
ﻧﺎﻝ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺃﺑﺎﻥ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺳﻤﺔ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺷﻴﻦ ﻭﻫﻲ : ‏( ﻭﺳﺎﻡ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ، ﻭﺳﺎﻡ ﺍﻟﻨﺼﺮ، ﻭﺳﺎﻡ
ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، ﻭﺳﺎﻡ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯﺓ، ﻧﻮﻁ ﻟﺠﻼﺀ ﻧﻮﻁ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ، ﻭﺳﺎﻡ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ، ﻧﺠﻤﺔ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻧﺠﻤﺔ ﻓﺆﺍﺩ، ﻭﺳﺎﻡ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ ﺇﻟﻴﺰﺍﺑﻴﺚ، ﺻﻠﻴﺐ ﻓﻜﺘﻮﺭﻳﺎ ‏).
ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻧﺎﻝ ﺇﻋﺠﺎﺏ ﺍﻟﺮﻓﻴﻠﺪ ﻣﺎﺭﺷﺎﻝ ﻣﺪﻧﺘﺴﻘﻤﺮﻱ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺋﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻗﻴﺎﺩﺗﻪ
ﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻗﻮﺓ ﺩﻓﺎﻉ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻠﻜﺔ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺇﺑﺎﻥ ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﺎ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ .
ﻟﻢ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺑﻞ ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﺣﺮﺑﻴﺔ
ﻛﺎﻥ ﺃﺷﻬﺮﻫﺎ ﻣﻌﺮﻛﺔ ‏( ﺍﻟﻜﺪﺍﺩﻳﺲ‏) ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻀﺎﺭﻑ.
ﺍﻣﺘﺪﺕ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺮﺟﺎﻥ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﻘﻮﺩ ﻗﻀﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ ﻛﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﻭﻣﺆﻟﻒ
ﻷﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻﺯﺍﻟﺖ ﺭﺍﻓﺪ ﻣﺠﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻲ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ . ﻭﺃﺣﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺪ ﻓﻲ
ﻣﺎﻳﻮ 1973 ﻡ ﻭﻇﻞ ﺣﺘﻰ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻓﻲ 1974 ﻡ ﻣﻬﺘﻤﺎً ﺑﺎﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ

No comments:

Post a Comment

من هو الافضل للسودان

ويسألونك ..؟ محمد امين ابوالعواتك في اوقات الظلم وغياب السلم والامان والفقدان الموجع.. إن من يصنع الفرق هو كل من يوقد الامل وينشر شعاعه ويصن...

Search This Blog